السبت, 23 تشرين2/نوفمبر 2019  
25. ربيع الأول 1441

تحليلات و ملفات ساخنة

 

 

الحق نت |

 

أبدى محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا استعداد اليمن لتعويض أي سعوديين سقطوا قتلى أو جرحى جراء الصواريخ اليمنية التي أطلقت على مناطق متعددة ليل الأحد، شريطة تشكيل لجنة مستقلة وتأكيدها أن شظايا الصواريخ اليمنية وليس صواريخ الباتريوت الأمريكية هي من تسببت بمقتل المدنيين السعوديين.

وقال الحوثي في تغريدة له على حسابه بتويتر: "الأمريكيون تحدثوا عن قتلى مدنيين سعوديين بسبب القصف الصاروخي اليمني، ونحن نعلن للمرة الثانية أننا مستعدون للتعويض، في حال شكلت لجنة مستقلة تؤكد أن الشظايا من الصواريخ اليمنية وليست من الباتريوتات الأمريكية".

ودعا الحوثي المدنيين في السعودية إلى الابتعاد عن الأماكن المستهدفة، مذكرا بتحذيرات سابقة كان قد أطلقها بهذا الصدد.

وفي تغريدة أخرى سخر رئيس الثورية العليا من المبادرة الأمريكية للتصريح نيابة عن النظام السعودي للادعاء بأن الضحايا كانوا بفعل الصواريخ اليمنية، مشيرا إلى تغريدة سابقة له مساء الأحد توقع فيها إقدام النظام السعودي على التحايل وتضليل الرأي العام بادعاء أن الضحايا سيكونون جراء الصواريخ اليمنية وليس صواريخ الباتريوت الأمريكية الباتريوت قائلا: ‏‏‏‏‏‏‏‏‏"نبهنا بالأمس كي لا يتحدث السعوديون عن استهداف للمواطنين، فصرحت أمريكا نيابة عنهم زاعمة أن الصواريخ اليمنية استهدفت مدنيين، بينما قال السعوديون إن الباتريوت الأمريكي اعترضها!، فكيف قتلت صواريخنا مدنيين وأنتم تقولون إنكم اعترضتموها!؟".

هذا وكانت الولايات المتحدة الأميركية أدانت الهجمات الصاروخية لمن أسمتهم "الحوثيين" التي استهدفت عدةَ مدنٍ في السعودية مساءَ يومِ الأحد.

الادانة الأمريكية جاءت عبر تصريح للناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية "هيذر ناورت" تضمن تقديم التعازي لأسر أولئك الذين قُتلوا أو جُرحوا جراء تلك الهجمات بحسب الناطقة الرسمية.