الأحد, 17 تشرين2/نوفمبر 2019  
19. ربيع الأول 1441

تحليلات و ملفات ساخنة

 

الحق نت |


اكد نائب رئيس الوزراء لشئوون الدفاع والأمن نا ئب رئيس الوفد الوطني انه في الاجتماعات التي عقدها وفد صنعاء مع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن تم التأكيد على تمسكنا بخيار السلام وليس الاستسلام وقد سمعنا من السفراء تأكيدهم على ضرورة الحل السياسي في اليمن واستبعاد الحلول العسكرية أياً كانت نتائجها مشيرا الى أن المشاورات تركزت في مجملها على أربعة ملفات بما فيها خطوات بناء الثقة التي توزعت ما بين الملف الاقتصادي وموضوع الحديدة وتعز ومطار صنعاء الدولي والمرتبات وأنه يمكن القول أن هذه الأربعة الملفات بالإضافة إلى ملفي الإطار السياسي العام والأسرى قد تحركت بشكل إيجابي .. وإن كان الطرف الآخر قد عرقل بعضها في الأيام الأخيرة للمشاورات ، وتلكأ في تقديم المعلومات المتعلقة بالأسرى ربما لعدم توفرها لديه ولتعدد قياداته وفصائله ، ورفض الإشارة إلى بعض القضايا السيادية مثل خروج القوات الأجنبية ، وطرح عدداً من القضايا والمبررات الشكلية التي لا معنى لها إلا استمرار العدوان .. إلا أن مشاورات السويد قد أفضت إلى اعتبار هذه الملفات هي الأساس للجولات القادمة .
بل إن بعض الملفات قد شهدت اتفاقاً أولياً واضحاً مثل ملف الحديدة .
وقال اللواء الرويشان: نحن نعتبر أن مشاورات السويد هي الخطوة الأولى على طريق السلام من خلال عودة الأطراف إلى الجلوس على طاولة المفاوضات ووقف العدوان وإنهاء المعاناة الانسانية التي بلغت مداها .. وعلى الأقل نحن نؤكد من جانبنا في وفد صنعاء وبحسب توجيهات وتوجهات المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ ومجلسي النواب والشورى وقيادات المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله والأحزاب السياسية المتحالفة والمناهضة للعدوان والمنظمات الجماهيرية وجميع أبناء الشعب أننا سنعمل بكل جد ومصداقية للسير نحو السلام العادل والمشرف الذي يحفظ لليمنيين كرامتهم واستقلال قرارهم السياسي .. وقد سمعنا من المجتمع الدولي والدول الراعية للحل في اليمن والأمين العام للأمم المتحدة أن الحل السياسي وليس العسكري هو المتفق عليه بين كل أطراف المجتمع الدولي وهذا يشجع ويدعم المضي قدماً نحو السلام .

نائب رئيس الوفد الوطني المفاوض اللواء جلال الرويشان تطرق الى جمله من التفاصيل حول مشاورات السويد والعراقيل التي واجهها الوفد الوطني من قبل الطرف الآخرفي حوار موسع اجرتة معة الثورة ينشر السبت .